الثلاثاء، 15 يناير 2013

كيف يقوم التعليم الجيد للعلوم بمساعدة طفلك ؟

الأطفال فضوليون بطبيعتهم. وتعليم العلوم يغذي هذا الفضول ويعطي الطلاب مفاهيم قيمة بالاضافة الى تنمية مهارات الحياة وتقديم اختيارات في مجالات العمل. وتساعد العلوم على منح الصغار نظرة أكثر تقديرا للعالم، ومقدار صحي من التشكك، ومهارات عالية في حل المشاكل، وامتلاك مفاتيح البحث العلمي. وسواء كانت خطط طفلك فيما قبل المرحلة الثانوية تشمل الذهاب الى الكلية ودخول المدارس المهنية أو الانضمام للجيش أو الانضمام للقوى العاملة، فيمكن أن يساعده العلم في النجاح في ذلك من خلال تقديم خبرات حياتية مفيدة. ولكن كيف يمكن أن يقوم العلم بذلك؟ فيما يلي بعض الطرق الممكنة لتحقيق ذلك:
  • العلم يساعد الأطفال في تفهم وتقدير العالم الذي نعيش فيه. عندما يقوم الأطفال باستكشاف والتعرف على العالم من حولهم وكيفية عمله، فانهم بذلك يحصلون على تفهم أشمل عن وتقدير أفضل الى الطبيعة والاعتماد المتبادل للكائنات الحية على بعضها البعض والبيئات المحيطة.
  • العلم يقدم مقدار صحي من التشكك. عندما يفكر الأطفال بالطريقة التي يفكر بها العلماء - من خلال الاستفهام عن الأشياء والأخذ في الاعتبار الطرق الجديدة - فانهم بذلك يكتسبون مهارات مستقلة في التفكير يمكنها أن تساعدهم في تطوير شخصيتهم الى شخص ملم بما حوله ومستهلك واعي ومواطنين وقائمين بالتصويت يمكنهم صنع قراراتهم بأنفسهم.
  • العلوم تنمي مهارات اتصالات قوية وتعلمهم التعارض بين الادارة والمشاركة. وذلك من خلال العمل في مشروعات العلوم المستقلة التي تتطلب تقارير شفهية أو مكتوبة، أو من خلال مجموعة من التجارب تتطلب المناقشة والمجادلة، التعاون والاجماع، يجب أن يقوم الطلاب باستخدام مهارات الاتصالات الفعالة عند التسجيل في الأبحاث الخاصة بهم. وعلى المدى الطويل، يمكن أن تنمو امكانيات الاتصالات هذه ويتم ترجمتها الى علاقات شخصية فعالة ومهارات في مجالات الأعمال المختلفة، وذلك لأن الطلاب يتعلمون كيفية التعامل مع وجهات النظر المتعارضة، وأنه توجد أوقات للمشاركة وأوقات أخرى للعمل بصفة مستقلة.
  • العلوم تكسب مهارات بحث قوية. من خلال العلوم، يتعلم الطلاب كيفية وضع الافتراضات، وجمع البيانات، واختبار الادعاءات، والقراءة عن الأبحاث السابقة، والبحث عن النماذج، ومناقشة النتائج الخاصة بهم مع زملائهم، وكتابة المقالات وعمل عروض تقديمية وتنفيذ المزيد من الاختبارات. هذه المهارات تكون حاسمة بالنسبة لصناعة نجاحات مستقبلية في المدرسة ومجالات العمل.

هل تريد معرفة المزيد؟ قم بالرجوع الى هذه المصادر الاضافية!

  • National Science Teachers Association
    http://www.nsta.org/explore
    تعرض هذه الصفحة الخاصة من National Science Teachers Association كيف يستطيع الأباء تشجيع أبناءهم على التفكير العلمي، وكشف الزيف الشائع في "الخرافات والأساطير".

  • ما الذي يحصله الطفل عند التعلم من خلال الاستعلام
    http://www.nsf.gov/pubs/2000/nsf99148/ch_2.htm
    يقوم هذا الفصل من National Science Education Standards بتفسير كيف أن التعلم من خلال التساؤل المستمر يقدم للأطفال فرصة صنع قرارات مباشرة وكيفية مساهمتهم في تطوير المجتمع والتطوير الفكري.

  • ‎Bureau of Labor Statistics ‎(BLS)‎
    http://www.bls.gov/k12/html/edu_sci.htm
    هذه الصفحة الخاصة للأطفال على الموقع BLS تبرز معلومات العمل الأساسية والتطلعات الوظيفية في مجالات العمل المستقبلية بالنسبة للأطفال الذين يحبون العلوم.

  • AAAS Education and Human Resources Directorate
    http://ehrweb.aaas.org/CareersAll/index.htm
    تحتوي صفحة Careers for All and Workforce Development من AAAS Education and Human Resources على معلومات عن الصلة بين العلم وفرص العمل.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق